۩ البحث ۩



البحث في

۩ إحصائية الزوار ۩

الاحصائيات
لهذا اليوم : 956
بالامس : 2021
لهذا الأسبوع : 5352
لهذا الشهر : 29589
لهذه السنة : 125481
منذ البدء : 3739759
تاريخ بدء الإحصائيات : 3-12-2012

۩ التواجد الآن ۩

يتصفح الموقع حالياً  19
تفاصيل المتواجدون

تخريج ودراسة حديث:« الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ مَلْعُونٌ مَا فِيهَا إِلاَّ ذِكْرَ اللَّهِ وَمَا وَالاَهُ وَعَالِمًا أَوْ مُتَعَلِّمًا ».

التخريج

تخريج ودراسة حديث:« الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ مَلْعُونٌ مَا فِيهَا إِلاَّ ذِكْرَ اللَّهِ وَمَا وَالاَهُ وَعَالِمًا أَوْ مُتَعَلِّمًا ».

 د. ظافر بن حسن آل جَبْعَان



تخريج ودراسة حديث:

« الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ مَلْعُونٌ مَا فِيهَا إِلاَّ ذِكْرَ اللَّهِ وَمَا وَالاَهُ وَعَالِمًا أَوْ مُتَعَلِّمًا ».

نص الحديث:

عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r :« الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ مَلْعُونٌ مَا فِيهَا إِلاَّ ذِكْرَ اللَّهِ وَمَا وَالاَهُ وَعَالِمًا أَوْ مُتَعَلِّمًا ».

التخريج:

أخرجه الترمذي في كتاب الزهد، باب:هوان الدنيا على الله U (4/561 برقم:2322)، وابن ماجه في كتاب الزهد، باب: مثل الدنيا(2/1377برقم:4112)، والبيهقي في الشعب(2/265)، والزهد لابن أبي عاصم(ص:62) من طريق ثابت بن ثوبان عن عطاء بن قرة عن عبدالله بن ضمرة السلولي ثنا أبو هريرة t مرفوعاً: به.

دراسة إسناد الحديث:

1ــ ثابت بن ثوبان العنسي الشامي الدمشقي، ثقة، من السادسة، أخرج له:( بخ د ت ق )(1).

2ــ عطاء بن قرة السلولي، أبو قرة الدمشقي، صدوق، من السادسة، أخرج له:( ت ق)(2).

3ــ عبدالله بن ضمرة السلولي، وثقه العجلي، من الثالثة،أخرج له: ( 4)(3).

4ــ أبو هريرة t .

الحكم على إسناد الحديث:

إسناد هذا الحديث: حسن.

ولهذا الحديث أربعة شواهد:

1ــ عن عبدالله بن مسعود t :

أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط(4/236)، وفي مسند الشاميين(1/107)، والبزار في مسنده(5/144) من طريق المغيرة بن مطرف ثنا ابن ثوبان عن عبدة بن أبي لبابة عن ابن وائل (شقيق بن سلمة) عن ابن مسعود t : به.

وهذا السند ضعيف، فيه أبو المُطَرِّف المغيرة بن مطرف، لا يعرف، وبه أعله الإمام الهيثمي في مجمع الزوائد(7/522) حيث قال:( وفيه المغيرة بن مطرف ولم أعرفه)؛ وقد بحثت عنه كثيراً ولم أجد من ذكره.

2ــ عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما :

أخرجه البيهقي في الشعب(7/341)، وأبو نعيم في الحلية(7/90)،(3/157)، والإمام أحمد في الزهد(ص:137)، وابن الأعرابي في الزهد وصفة الزاهدين(ص:45) من طريق عبدالله بن الجراح القهستاني ثنا عبدالملك بن عمرو ثنا سفيان بن سعيد عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : به.

وهذا السند ضعيف، تفرد بهذا الإسناد عبدالله بن الجراح بن سعيد هو: صدوق يخطيء، كما ذكر ذلك الحافظ في التقريب(ص:496 برقم:3265)، وبها أعله أبو نعيم في الحلية (3/157) فقال:(غريب من حديث محمد والثوري تفرد به عبدالله بن الجراح).

3ــ عن أبي الدرداء t :

أخرجه البيهقي في الشعب (7/341)، وابن أبي الدنيا في ذم الدنيا (ص:93)، وابن الأعرابي في الزهد وصفة الزاهدين (ص:46) من طريق عبد الرزاق عن ثور عن خالد بن معدان عن أبي الدرداء t: به.

وهذا السند صحيح.

وقد تابع عبدالرزاق عليه ابن المبارك كما في الزهد له (ص:192)، وأخرجه أيضاً ابن عساكر في تاريخ دمشق (47/145). وهذا السند صحيح أيضاً.

ولهذا الحديث متابعة: أخرجها الإمام الطبراني في مسند الشاميين (1/353)، وابن أبي عاصم في الزهد (ص:62ــ63) من طريق موسى بن أيوب النصيبي ثنا خداش بن المهاجر ثنا عبدالرحمن بن يزيد عن أبي عبيدالله عن أبي الدرداء t: به.

وهذا السند رجاله ثقات غير خداش بن المهاجر فلم أجد من ترجم له، وبه أعله الهيثمي كما في مجمع الزوائد (10/381) حيث قال:( رواه الطبراني وفيه خداش بن المهاجر ولم أعرفه).

4ــ عن كعب بن مالك t موقوفاً:

أخرجه الدارمي في سننه (1/106)، وابن أبي شيبة في مصنفه (7/201) من طريق يحيى بن يمان عن ابن ثوبان عن أبيه عن عبدالله بن ضمرة عن كعب t موقوفاً: به.

وهذا السند ضعيف لعلتين:

الأولى: فيه يحيى بن يمان قال عنه الحافظ في التقريب (ص:1070 برقم: 7729):( صدوق عابد يخطيء كثيراً وقد تغير).

الثانية: المحفوظ من هذا الحديث الرفع، وليس الوقف، ولو صح موقوفاً لكان له حكم الرفع لأن مثل هذا الحديث لا يمكن أن يقال من قبيل الرأي.

الحكم العام على إسناد الحديث:

إسناد هذا الحديث: صحيح، بمجموع طرقه.

ــــــــــــــــــــــــ

(1) تهذيب التهذيب (2/4برقم:865)، وتقريب التهذيب (ص:185برقم:819).

(2) تهذيب التهذيب (7/182ــ183برقم:4759)، وتقريب التهذيب (ص:678برقم:4630).

(3) تهذيب التهذيب (5/237برقم:3506)، وتقريب التهذيب (ص:516برقم:3417).

.

تصميم وتطوير كنون