جديد الموقع
:: عاشُوراءُ والصِّراعُ بينَ الحقِّ والباطلِ :: { الخطب الصوتية } ۞ :: عيدُ الفطر المُباركِ لعام 1438هـ :: { الخطب الصوتية } ۞ :: { فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ } :: { ۩ منبر الجمعة } ۞ :: حكمُ الاستثناءِ في الدُّعاءِ :: { ۩ المسائل العلمية } ۞ :: وصفُ عليِّ بنِ أبي طالبٍ -رضي اللهُ عنه- بـــــ"الإمامِ" :: { ۩ المسائل العلمية } ۞ :: الاستعاذةُ :: { ۩ المسائل العلمية } ۞ :: أَيَّتُها النَّساء :: { إصدارات صوتية } ۞ :: فَاسْتَجَبْنَا لَهُ :: { إصدارات صوتية } ۞ :: فلنعم المجيبون :: { الخطب الصوتية } ۞ :: الخطرُ اليهوديُّ :: { مقالات في الواقع والمنهج } ۞
والكلمة أمانة
۩ البحث ۩
Separator


البحث في
۩ القائمة البريدية ۩
Separator

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
۩الإصدارات العلمية۩
Separator
۩ عدد الزوار ۩
Separator
انت الزائر :342228
[يتصفح الموقع حالياً [ 71
الاعضاء :0 الزوار :71
تفاصيل المتواجدون

:: ما حكمُ قولِ القائلِ عن أيِّ شخصٍ: (فلانٌ استَعمَلَه اللهُ)؟ ::

المسألة
Separator

:: ما حكمُ قولِ القائلِ عن أيِّ شخصٍ: (فلانٌ استَعمَلَه اللهُ)؟ ::

 د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ

ومنه المعونةُ والسَّدادُ

ما حكمُ قولِ القائلِ عن أيِّ شخصٍ: (فلانٌ استَعمَلَه اللهُ)؟

الحمدُ للهِ وكفَى، وصلاةً وسلامًا على نبيِّه الَّذي اصطفَى، وعلى آلِه وصحبِه ومَن مِثلَهم وفَى.

أمَّا بعدُ؛ فهذه العبارةُ جاءت بلفظِها في بعضِ النُّصوصِ الشَّرعيَّةِ؛ فقد جاء من حديثِ عمرَ بنِ الخطَّابِ -رضي اللهُ عنه- أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال: «إنَّ اللهَ خلَق آدَمَ، ثُمَّ مسَح ظهرَه بيمينِه واستَخرَج منه ذُرِّيَّةً، فقال: خلَقتُ هؤلاءِ للجنَّةِ، وبعملِ أهلِ الجنَّةِ يعملون. ثُمَّ مسَح ظهرَه فاستَخرَج منه ذُرِّيَّةً، فقال: خلَقتُ هؤلاءِ للنَّارِ، وبعملِ أهلِ النَّارِ يعملون». فقال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ، ففِيمَ العملُ؟ فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: «إنَّ اللهَ -عزَّ وجلَّ- إذا خلَق العبدَ للجنَّةِ؛ استَعمَلَه بعملِ أهلِ الجنَّةِ حتَّى يموتَ على عملٍ مِن أعمالِ أهلِ الجنَّةِ، فيُدخِلَه به الجنَّةَ، وإذا خلَق العبدَ لِلنَّارِ؛ استَعمَلَه بعملِ أهلِ النَّارِ حتَّى يموتَ على عملٍ مِن أعمالِ أهلِ النَّارِ، فيُدخِلَه به النَّارَ» [أخرجه مالكٌ، وأحمدُ، وأبو داودَ، والتِّرمذيُّ].

وعليه، فهذه العبارةُ لا بأسَ من استعمالِها؛ سواءٌ كان العبدُ عاملًا بأعمالِ البِرِّ أو غيرِها، كما دَلَّ عليه هذا الحديثُ، ويكونُ الاستعمالُ هنا بمعنى: جَعْلِه عاملًا بهذا العملِ وقائمًا به.

وقد يكونُ المعنى: أن يُلهِمَه اللهُ الخيرَ، ويستعملَه فيه، ويرزقَه الطَّاعةَ ويُثبِّتَه عليها؛ كما في حديثِ أنسِ بنِ مالكٍ -رضي اللهُ عنه- أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال: «إذا أراد اللهُ بعبدٍ خيرًا؛ استَعمَلَه». فقيل: كيف يستعملُه يا رسولَ اللهِ؟ قال: «يُوفِّقُه لعملٍ صالحٍ قبلَ الموتِ، ثُمَّ يَقبِضُه عليه» [أخرجه أحمدُ، والتِّرمذيُّ].

فمرادُه هنا: أن يُلهِمَه التَّوبةَ والإنابةَ، ثُمَّ يُوفِّقَه لعملٍ صالحٍ ويُثبِّتَه عليه حتَّى يقبضَه إليه.

وممَّا سبق يَتَّضِحُ أنَّه لا بأسَ من استعمالِ هذه العبارةِ، واللهُ تعالى أعلمُ وأحكمُ.

حكم قول :"فلان استعمله الله ".

مسألة: ما حكم قول القائل عن أي شخص:"فلان استعمله الله"؟

الحمد لله وكفى، وصلاة وسلاماً على نبيه الذي اصطفى، وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

فهذه العبارة جاءت بلفظها في بعض النصوص الشرعية، فقد جاء من حديث عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:« إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ ثُمَّ مَسَحَ ظَهْرَهُ بِيَمِينِهِ وَاسْتَخْرَجَ مِنْهُ ذُرِّيَّةً، فَقَالَ: خَلَقْتُ هَؤُلاَءِ لِلْجَنَّةِ، وَبِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ يَعْمَلُونَ. ثُمَّ مَسَحَ ظَهْرَهُ فَاسْتَخْرَجَ مِنْهُ ذُرِّيَّةً، فَقَالَ خَلَقْتُ هَؤُلاَءِ لِلنَّارِ وَبِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ يَعْمَلُونَ». فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ فَفِيمَ الْعَمَلُ؟! فَقَالَ رسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:« إِنَّ اللَّهَ - عَزَّ وَجَلَّ - إِذَا خَلَقَ الْعَبْدَ لِلْجَنَّةِ اسْتَعْمَلَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَمُوتَ عَلَى عَمَلٍ مِنْ أَعْمَالِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيُدْخِلَهُ بِهِ الْجَنَّةَ وَإِذَا خَلَقَ الْعَبْدَ لِلنَّارِ اسْتَعْمَلَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى يَمُوتَ عَلَى عَمَلٍ مِنْ أَعْمَالِ أَهْلِ النَّارِ فَيُدْخِلَهُ بِهِ النَّارَ » أخرجه مالك، وأحمد، وأبو داود، والترمذي.

وعليه فهذه العبارة لا بأس من استعمالها سواءً كان العامل عاملاً لأعمال البر أو غيرها كما دل عليه هذا الحديث، ويكون الاستعمال هنا بمعنى: أي جعله عاملاً لهذا العمل وقائمًا به.

وقد يكون المعنى أن يلهمه الله الخير، ويستعمله فيه، ويرزقه الطاعة ويثبته عليها؛ كما في حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:« إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدٍ خَيْرًا اسْتَعْمَلَهُ ». فَقِيلَ كَيْفَ يَسْتَعْمِلُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ:« يُوَفِّقُهُ لِعَمَلٍ صَالِحٍ قَبْلَ الْمَوْتِ ثُمَّ يَقْبِضُهُ عَلَيْهِ». أخرجه أحمد والترمذي.

فمراده هنا: أن يلهمه التوبة والإنابة، ثم يوفقه لعملٍ صالحٍ ويثبته عليه حتى يقبضه إليه.

ومما سبق يتضح أنه لا بأس من استعمال هذه العبارة، والله تعالى أعلم وأحكم.

كتبها

الفقير إلى عفو سيده ومولاه

د. ظَافِرُ بْنُ حَسَنْ آل جَبْعَان

www.aljebaan.com

هذه_العبارةُ_جاءت_بلفظِها_في_بعضِ_النُّصوصِ_الشَّرعيَّةِ
التعليقات : 0 تعليق
Separator
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/9999999999999999999
تعليقك
3 + 9 =
أدخل الناتج
صفحة الدكتور ظافر آل جبعان بموقع صيد الفوائد
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ الدكتور ظافر بن حسن آل جبعان