:: رمضانيات (6) ::=> ۩ تغريدات مصورة ? :: رمضانيات (7) ::=> ۩ تغريدات مصورة ? :: رمضانيات (8) ::=> ۩ تغريدات مصورة ? :: رمضانيات (9) ::=> ۩ تغريدات مصورة ? :: رمضانيات (10) ::=> ۩ تغريدات مصورة ? :: رمضانيات (11) ::=> ۩ تغريدات مصورة ? :: رمضانيات (12) ::=> ۩ تغريدات مصورة ? :: البكاءُ من خشيةِ الله تعالى::=> ۩ منبر الجمعة ? :: قصَّةُ رُؤيا حمزةُ بنُ حبيبٍ الزَّيَّاتِ ::=> ۩ التخريج ودراسة الأسانيد ?
موقعنا

أهلي يرغمونني على ابن عمي

الاستشارة

 

أهلي يرغمونني على ابن عمي

المشرف العام

د. ظافر بن حسن آل جَبْعَان

 الزوار : 3600

الاضافة :  05/06/2010

السؤال كامل
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته, أنا فتاة أبلغ من العمر 23عاما, والحمد لله أنا ملتزمة, معاناتي بدأت منذ 6سنوات عندما أجبرني أبي على عقد نكاحي (بدون دخول) من ابن عمي الذي لا يصلي بالإضافة لإدمانه المخدرات, وطلبت من ابن عمي تطليقي لكنه رفض, فحاولت عدة مرات وبكل السبل مع أبي وأخي وعمي وجميع أقاربي على أن يجبروه على طلاقي لكنهم يرفضون وينضرون للقرابة على أنها رابط مقدس أكثر من الدين والخُلق, وسؤالي ماذا أفعل؟ هل أذهب للمحكمة وحدي أم أتم مراسم الزواج رغم قناعتي بفشل هذا الزواج؟ أرجو منكم الدعاء لي, وجزاكم الله خيراً.
جواب السؤال

أهلي يرغمونني على ابن عمي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على رسوله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
أختي الفاضلة: أسأل الله أن يصلح شأنك وأن ييسر أمرك، وأن يختار لك الصالح من أمرك.
أما بالنسبة لمعانتك التي طال أمدها، فإن كان الأمر كما ذكرت بأنه لا يصلي، وهو مدمن للمخدرات فالشرع لا يجيز لك الزواج منه، ولا لوليك أن يزوجك إياه، يقول الله تعالى:{ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَـئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }[البقرة:221]، وقال سبحانه:{وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً }[النساء:141]، وقد أفتت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بمنع مثل هذه الصورة.
ولو لم يكن الأمر كما ذكرتي وكنت لا ترغبينه فلا يجوز لوليك أن يجبرك على النكاح به، لأن من شروط النكاح التراضي بين الزوجين، فإذا كنت مجبرة عليه فلا يحل لأحد أن يجبرك عليه.


ومادام أنه لا يصلي فقد فسخ العقد الذي عقده عليك، وأشير عليك في هذا الموضوع بأمور منها:
1-أخبري والديك بأن هذا الأمر لا يجوز شرعاً، ولا يحل لهما أن يجبراك على مثل هذا الشاب.

2-إن لم يستجيب لك فعليك بإخبار من ترين له عقل وكلمة في أهلك بأن يتدخل في مثل هذا الموضوع.
3-إذا لم يستجيبوا لك فلك أن تراجعي المحكمة الشرعية وتعرضي عليهم معاناتك.
4- أكثري من دعاء الله بأن يختار لك الصالح وأن ييسر لك الخير، ويصرف عنك السوء، واعلمي أن العلاقة بالله تعالى هي الركن المتين، والصراط المستقيم، الذي لا يخيب سالكه، ولا يخذل من تمسك به.

وختاماً: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ييسر أمرك، ويفرح قلبك، ويكشف همك، ويعينك على أمور دينك ودنياك، والله أعلم.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
صفحة الدكتور ظافر آل جبعان بموقع صيد الفوائد