۩ البحث ۩



البحث في

۩ إحصائية الزوار ۩

الاحصائيات
لهذا اليوم : 618
بالامس : 643
لهذا الأسبوع : 3245
لهذا الشهر : 25259
لهذه السنة : 93865
منذ البدء : 3708105
تاريخ بدء الإحصائيات : 3-12-2012

۩ التواجد الآن ۩

يتصفح الموقع حالياً  24
تفاصيل المتواجدون

تخريج ودراسة حديث:« لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ أَمَانَةَ لَهُ، وَلاَ دِينَ لِمَنْ لاَ عَهْدَ لَهُ

التخريج

تخريج ودراسة حديث:« لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ أَمَانَةَ لَهُ، وَلاَ دِينَ لِمَنْ لاَ عَهْدَ لَهُ

 د.ظافر بن حسن آل جبعان

بسم الله الرحمن الرحيم

نص الحديث

عن أَنَسِ بْنِ مَالِك t قَالَ مَا خَطَبَنَا نَبِيُّ اللَّهِ r إِلاَّ قَالَ:« لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ أَمَانَةَ لَهُ، وَلاَ دِينَ لِمَنْ لاَ عَهْدَ لَهُ ».

التخريج

أخرجه الإمام أحمد في المسند(3/135) من طريق بهز ثنا أبو هلال الراسبي عن قتادة عن أنس t به.

وتابع بهز بن أسد عليه عبدالصمد بن عبدالوارث وحسن بن موسى كما عند الإمام أحمد(3/154)، (3/210)، وكذلك تابعه عليه سليمان بن حرب كما عند الطبراني في الأوسط(2606)، والبيهقي في السنن(6/288)، والشهاب القضاعي في مسنده(2/43).

وتابعه - أيضاً - شيبان بن أبي شيبة كما عند أبي يعلى في مسنده(5/246)، وأبو العباس النسوي كما في الأربعين(ص:53).

وتابعه - أيضاً - عليه مصعب بن المقدام كما عند ابن أبي شيبة في مصنفه(6/159)، وعبد بن حميد في مسنده (1/361)، وكذلك تابع بهز عليه مسلم بن إبراهيم كما عند البيهقي في السنن(9/231)، وفي شعب الإيمان(4/78).

وتابعه - أيضاً - الحجاج بن منهال كما عند الشهاب في مسنده(2/43).

وتابعه - أيضاً - عليه الحسن بن موسى كما عند أبي بكر القرشي في مكارم الأخلاق(1/91)، فيكون مدار الإسناد على أبي هلال الراسبي محمد بن سليم.

دراسة إسناد الحديث

1- بهز بن أسد العمي، أبو الأسود البصري، ثقة ثبت، من التاسعة، من صغار أتباع التابعين، (ت:بعد200هـ، وقيل قبلها)، أخرج له:(خ م د ت س ق)(1).

2- محمد بن سليم، أبو هلال الراسبي البصري، مولى بني سامة بن لؤي ( ولم يكن من بني راسب، وإنما نزل فيهم فنسب إليهم) صدوق فيه لين، من السادس، من الذين عاصروا صغار التابعين، (ت:167 هـ وقيل قبل ذلك)، أخرج له:( خت د ت س ق)(2)، والذي يظهر من حاله أنه ضعيف يعتبر به في الشواهد والمتابعات فقد ضعَّفه يحي بن سعيد، ويزيد بن زريع، والبخاري والنسائي، وأبو زرعة الرازي، وابن سعد، وابن حبان، والبزار، والدارقطني(3).

3- قتادة بن دعامة السدوسي، ثقة ثبت، وهو رأس الطبقة الرابعة، خرج له(ع)(4)، وعده ابن حجر من أصحاب المرتبة الثالثة من مراتب التدليس، فلا يقبل حديثه إلا بما صرح فيه بالسمـاع(5)، وممن وصفه بالتدليس أبو عبدالله الحاكم(6)، والخطيب(7)، والذهبي(8)، والعلائي(9).

4- أَنَسُ بن مَالِكٍ t صحابي جليل، كان آخر الصحابة موتاً بالبصرة(10)، له من الأحاديث(2286حديثاً)(11).

الحكم على سند الحديث

إسناد هذا الحديث:ضعيف. فيه علتان:

الأولى: أبو هلال الراسبي، ضعيف.

الثانية: قتادة بن دعامة، مدلس.

ولهذا الحديث شواهد ومتابعات وهي كالتالي:

المتابعات

1- أخرج ابن حبان في صحيحه (1/422)، وأبو يعلى في مسنده(6/164) من طريق الحسن بن الصباح(12) حدثنا مؤمل بن إسماعيل عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس بن مالك t : به.

وهذا السند سند ضعيف فيه مؤمل بن إسماعيل ضعيف فقد قال عنه البخاري:(منكر الحديث)، واتفق أبو حاتم، وابن سعد، والنسائي في"عمل اليوم والليلة"، ويعقوب بن سفيان، والدارقطني، ومحمد بن نصر المروزي وغيرهم على أنه كثير الخطأ على الرغم من توثيقهم له في الجملة(13)، ومثل هذا يتجنب ما تفرد به ويعتبر به في الشواهد والمتابعات.

ولهذا الحديث متابعتان

المتابعة الأولى: أخرجها الإمام أحمد في مسنده(3/251)، والقضاعي في مسنده(2/43)، والمروزي في تعظيم قدر الصلاة(3/471) من طريق عفان (بن مسلم) ثنا حماد ثنا المغيرة بن زياد الثقفي سمع أنس بن مالك t : فذكره.

ولكن هذه المتابعة فيها المغيرة بن زياد الثقفي قال عنه الإمام أحمد(14):( مضطرب الأحاديث، منكرة)، وقال مرة:(ضعيف الحديث)، وقال الحافظ ابن حجر(15):(صدوق له أوهام).

وفيه علة أخرى وهي إرسال المغيرة له عن أنس t فلا يعلم له سماع من أنس t ، وأنس t توفي سنة: 93هـ، والمغيرة توفي: 152هـ، مع ما علم من حال المغيرة.

المتابعة الثانية: أخرجها الإمام البيهقي في السنن الكبرى (4/97) من طريق أبو سعد الماليني أنبأ أبو أحمد بن عدي الحافظ ثنا عبد الله بن محمد بن سلمة ثنا حرملة ثنا أبو وهب ثنا عمرو بن الحارث أن ابن أبي حبيب حدثه عن سنان بن سعد الكندي عن أنس بن مالك t : به؛ بدون قوله r :« وَلاَ دِينَ لِمَنْ لاَ عَهْدَ لَهُ».

الشواهد

1- عن عبدالله بن مسعود t :

أخرج الطبراني في المعجم الكبير(10/227) من طريق محمد بن حيان المازني ثنا عبدالعزيز بن الخطاب الكوفي ثنا حيان بن علي عن حصين بن مذعور عن قريش التميمي عن عبدالله بن مسعود t : به.

وهذا السند ضعيف حصين بن مذعور بحثت عنه كثيراً ولم أجه، ووجدت الإمام الألباني - رحمه الله تعالى – في السلسلة الصحيحة(6/823) يقول عن سند فيه حصين بن مذعور:( وهذا إسناد مظلم، من دون ابن مسعود t لم أعرفهم).

2- عن ابن عباس - رضي الله عنهما -:

أخرج الطبراني أيضاً في المعجم الكبير(11/213)، وأبو يعلى في مسنده(4/343) من طريق مسدد ووهب ثنا خالد (بن عبدالله الواسطي) عن حسين بن قيس عن عكرمة عن ابن عباس - رضي الله عنهما - : به.

وهذا السند ضعيف جداً فيه حسين بن قيس متروك كما قال الحافظ ابن حجر في التقريب(ص:249برقم:1351).

3- عن أبي أمامة t :

أخرج الطبراني أيضاً في المعجم الكبير(8/195)، وفي مسند الشاميين(1/113) من طريق أحمد بن الحسن بن مدرك القصري بقصر ابن هبيرة ثنا سليمان بن أحمد الواسطي ثنا أبو خليد عتبة بن حماد ثنا ابن ثوبان (عبدالرحمن بن ثابت) عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبي أمامة t : به، بدون قوله r :« وَلاَ دِينَ لِمَنْ لاَ عَهْدَ لَهُ».

وهذا السند ضعيف فيه سليمان بن أحمد الواسطي قال عنه البخاري:( فيه نظر)(16).

4- عن ثوبان t:

أخرج البيهقي في الشعب (4/320) من طريق أبي عبد الله الحافظ وأبو بكر أحمد بن الحسن ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أبو بكر محمد بن إسحاق الصغاني أنا سعيد بن محمد الجرمي ثنا القاسم بن مالك المزني عن الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان t: به.

وهذا السند ضعيف فيه سالم بن أبي الجعد يرسل كثيراً كما قال الحافظ في التقريب(ص:359برقم:2183)، وكان مدلساً كذلك قال عنه الذهبي في السير(5/108): (هو صاحب تدليس)، وقال: في الميزان(2/109):(من ثقات التابعين لكنه يدلس ويرسل)، وعده الحافظ في المرتبة الثالثة من مراتب التدليس التي لا يصح منه إلا ما صرح فيها بالسماع(17).

وقال الإمام أحمد:( لم يسمع من ثوبان ولم يلقه، بينهما معدان بن أبي طلحة)، وكذا قال البخاري وأبو حاتم(18).

5- عن ابن عمر - رضي الله عنهما - :

وأخرجه الطبراني أيضاً في المعجم الأوسط(162) من طريق أحمد بن محمد الشعيري الشيرازي أبو علي المعدل حدثنا الحسين بن الحكم الحبري الكوفي حدثنا الحسن بن الحسين الأنصاري حدثنا مندل بن علي عن عبيدالله بن عمر عن نافع عن ابن عمر - رضي الله عنهما - : به، بدون قوله r:« وَلاَ دِينَ لِمَنْ لاَ عَهْدَ لَهُ».

وهذا السند ضعيف فيه مندل بن علي ضعيف كما قال عنه الحافظ في التقريب(ص:970 برقم:6931).

6 عن أبي هريرة t:

أخرج أبو نعيم في الحلية(3/220) من طريق علي بن احمد بن علي المصيصي ثنا أيوب بن سليمان المصيصي ثنا علي بن زياد المقرىء ثنا عبدالعزيز بن أبي حازم ثنا موسى بن عبيدة عن القرظي عن أبي هريرة t: به، بدون قوله r:« وَلاَ دِينَ لِمَنْ لاَ عَهْدَ لَهُ».

وهذا السند ضعيف فيه موسى بن عبيدة ضعيف كما قال الحافظ في التقريب(ص:983 برقم:7028)، ومحمد بن كعب القرظي لم يلق أبا هريرة t وأرسله عنه(19).

7- عن عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما -:

أخرج محمد بن نصر المروزي في تعظيم قدر الصلاة(1/481) من طريق محمد بن يحيى ثنا عمر بن حفص بن غياث حدثني أبي عن ليث قال حدثني عبدالله بن أبي نجيح عن أبيه قال سمعت عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما -: به.

وهذا السند ضعيف فيه الليث بن أبي سليم صدوق اختلط جداً ولم يتميز حديثه فترك كما قال الحافظ في التقريب(ص:817 برقم:5721).

8- عن الحسن البصري - رحمه الله تعالى -:

أخرج هنَّاد السري في الزهد (2/548) من طريق إسحاق الرازي عن أبي سنان عن مالك عن الحسن قال: قال رسول الله r :فذكره.

وهذا السند سند ضعيف أرسله الحسن عن النبي r .

9- عن قسامة بن زهير:

أخرج ابن أبي شيبة في مصنفه(6/168) من طريق هوذة بن خليفة ثنا عوف عن قسامة بن زهير: به.

وهذا السند ضعيف أرسله قسامة بن زهير.

الحكم العام على الحديث

إسناد هذا الحديث بمجموع طرقه: صحيح.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تهذيب التهذيب (1/456برقم:826)، وتقريب التهذيب (ص:178 برقم:779).

(2) تهذيب التهذيب (9/168 برقم:6190)، وتقريب التهذيب (ص:849برقم:5960).

(3) تهذيب الكمال (25/294برقم:5256)، وتهذيب التهذيب (9/168-169).

(4) تهذيب التهذيب (8/338برقم:672)، وتقريب التهذيب (ص:798 برقم:5553).

(5) التدليس في الحديث(ص:331برقم:140).

(6) معرفة علوم الحديث(ص:340).

(7) الكفاية(ص:363).

(8) سير أعلام النبلاء(5/271).

(9) جامع التحصيل(ص:254).

(10) الاستيعاب(1/198برقم:84)، والإصابة(1/275برقم:277).

(11) بقي بن مخلد القرطبي (ص:79برقم:3).

(12) قال عنه ابن حجر:( صدوق يهم)، ولكن قول الحافظ فيه :(يهم) لا أعلم من أين أتى به حيث أن أئمة الجرح والتعديل قد وثقوه، فقد وثقه أحمد وكان يجله، ويقول عنه :(أنه صاحب سنة)، وقال عنه أبو حاتم :(صدوق)، ووثقه ابن حبان، والذهبي، وقال عنه في النسائي في أسماء شيوخه:(صالح). ونقل عنه أنه قال:( ليس بالقوي)، والقول الأول أصوب، لأنه روى عنه في "سننه الكبرى" أحاديث في الحدود وغيرها، وهو شيخ البخاري الصحيح، وأبي داود والترمذي والله تعالى أعلم.

(13) تهذيب الكمال (29/178برقم:6319)، وتهذيب التهذيب (10/339 برقم:7350).

(14) موسوعة أقوال الإمام أحمد في رجال الحديث(3/385-387).

(15) تقريب التهذيب(ص:964برقم:6881).

(16) الضعفاء للعقيلي(2/486برقم:600).

(17) تعريف أهل التقديس (ص:62).

(18) تهذيب التهذيب(3/376-377).

(19) الكاشف(2/213).

.

تصميم وتطوير كنون