جديد الموقع
:: المخرجُ من الفتنِ :: { ۩ منبر الجمعة } ۞ :: خطبةُ عيدِ الفطرِ المباركِ لعامِ 1439هـ :: { ۩ منبر الجمعة } ۞ :: ما لا أصل له نهاية العام (4/1) :: { ۩ تغريدات مصورة } ۞ :: ما لا أصل له نهاية العام (4/2) :: { ۩ تغريدات مصورة } ۞ :: ما لا أصل له نهاية العام (4/3) :: { ۩ تغريدات مصورة } ۞ :: ما لا أصل له نهاية العام (4/4) :: { ۩ تغريدات مصورة } ۞ :: ما لا أصل له بداية العام (2/1) :: { ۩ تغريدات مصورة } ۞ :: ما لا أصل له بداية العام (2/2) :: { ۩ تغريدات مصورة } ۞ :: وَهُوَ اللَّطِيفُ :: { ۩ منبر الجمعة } ۞ :: نون للقرآن وعلومه :: { ۩ مــواقــع نافعة } ۞
والكلمة أمانة
۩ البحث ۩
Separator


البحث في
۩الإصدارات العلمية۩
Separator
۩ عدد الزوار ۩
Separator
الاحصائيات
لهذا اليوم : 169
بالامس : 5169
لهذا الأسبوع : 20830
لهذا الشهر : 118443
لهذه السنة : 810684
منذ البدء : 813190
تاريخ بدء الإحصائيات : 3-12-2012

۩ المسائل العلمية

۩ المسائل العلمية
المسائل
Separator

:: الاستعاذةُ ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

ِمجموعةٌ من الاستعاذاتِ القرآنيةِ والنَّبويَّةِ والأدعية ِالشرعيَّة

الأحد 18 محرم 1439هـ 844

:: وصفُ عليِّ بنِ أبي طالبٍ -رضي اللهُ عنه- بـــــ"الإمامِ" ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

وصفُ الخليفةِ الرَّاشدِ عليٍّ -رضي اللهُ عنه- بـ "الإمامِ"، لا غضاضةَ فيه من حيثُ إنَّه إمامُ خيرٍ وهُدًى.

الأحد 18 محرم 1439هـ 778

:: حكمُ الاستثناءِ في الدُّعاءِ ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

هذه المسألةُ تُسمَّى عندَ أهلِ العلمِ بمسألةِ "الاستثناءِ في الدُّعاءِ"، وهو على نوعينِ: أحدُهما جائزٌ، والآخَرُ ممنوعٌ.

الأحد 18 محرم 1439هـ 772

:: حكمُ التَّلفُّظِ بنِّيَّةِ الصِّيامِ ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

فقد انتَشَرتْ رسالةٌ على وسائلِ التَّواصلِ الاجتماعيِّ وغيرِها، يقولُ صاحبُها: "لا تَنسُوا نِيَّةَ الصِّيامِ"، مِن الآنَ قولوا هذه الكلماتِ: (اللَّهُمَّ إنِّي نوَيتُ أن أصومَ رمضانَ كاملًا لوجهِكَ الكريمِ إيمانًا واحتسابًا، اللَّهُمَّ فتَقَبَّلْه مِنِّي، واغفِرْ لي فيه، وبارِكْ لي فيه، وزِدْني علمًا).

السبت 2 شهر رمضان 1438هـ 865

:: من أحكامِ المطرِ ::

د. ظَافِرُ بْنُ حَسَنٍ آلُ جَبْعَانَ

من أحكامِ المطرِ التي تختصُّ بالعباداتِ ما يلي: 1- ماؤُه وثلجُه وبَرَدُه طَهُورٌ، يرفعُ الحدثَ، ويزيلُ الخبثَ،

الخميس 20 جمادى الأولى 1438هـ 1226

:: أنواعُ الرُّقيةِ ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آل جَبْعانَ

تأتي الرُّقيةُ على أربعةِ أنواعٍ: النَّوعُ الأوَّلُ: رقيةُ النَّفسِ: وهذه مُستحَبَّةٌ, ودليلٌ على التَّوكُّلِ،

السبت 18 محرم 1437هـ 4179

:: مقطعِ "المقارَنة بينَ القرآنِ الكريمِ والهاتفِ المحمولِ" ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

انتشر في بعضِ وسائلِ التَّواصلِ مقطعٌ يحكي المقارنةَ بينَ القرآنِ الكريمِ والهاتفِ المحمولِ، بتمثيلِ أنَّ الهاتفَ يَتَحدَّثُ معَ القرآنِ الكريمِ ويُبيِّنُ بعضَ ميزاتِه وأضرارِه، وإقبالَ النَّاسِ عليه، والقرآنُ يَرُدُّ عليه ويُبيِّنُ ميزاتِه وما فيه من خيرٍ؛ وفي آخِرِ المقطعِ يأتي شخصٌ ويحملُ الهاتفَ ويتركُ المصحفَ مهجورًا، في رسالةٍ تُبيِّنُ اهتمامَ النَّاسِ بالهاتفِ وهجرِهم لكتابِ اللهِ عزَّ وجلَّ!

الإثنين 13 شهر رمضان 1436هـ 5732

:: حُكمُ تبييتِ النِّيَّةِ للصِّيامِ الفرضِ من اللَّيلِ ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

إنَّ مسألةَ (تبييتِ النِّيَّةِ مِن اللَّيلِ في الصِّيامِ الفرضِ) فهي مسألةٌ مُهِمَّةٌ؛ لأنَّه يَترتَّبُ عليها صحَّةِ انعقادِ الصَّومِ من عدمِه؛ إذْ إنَّ النِّيَّةَ لا يمكنُ أن تَتخلَّفَ عن أيِّ عملٍ اختياري

الأحد 5 شهر رمضان 1436هـ 2826

:: حكمُ لعبةِ تشارلي ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

فقد انتشر في الآونة الأخيرة بين كثير من الشباب لعبة تسمى " تشارلي " وتساءل البعض عن حكمها، وقبل الإجابة عن حكمها، فلابد من بيان فكرتها:

الثلاثاء 15 شعبان 1436هـ 3448

:: حولَ عبارةِ: (خس مع جزر صحه) ::

د. ظَافِرُ بْنُ حَسَنٍ آلُ جَبْعَانَ

ما صحَّةُ هذه العبارةِ: (خس مع جزر صحه)، وهل هي مِن البِدَعِ؟

الأحد 2 جمادى الآخرة 1436هـ 14200

:: ما حكمُ قولِ القائلِ عن أيِّ شخصٍ: (فلانٌ استَعمَلَه اللهُ)؟ ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

هذه العبارةُ جاءت بلفظِها في بعضِ النُّصوصِ الشَّرعيَّةِ

الأربعاء 21 جمادى الأولى 1436هـ 2179

:: حكمُ القتالِ والصَّيدِ في الأَشهُرِ الحُرُمِ ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

فإنَّ القتالَ في الأَشهُرِ الحُرُمِ على نوعينِ: النَّوعُ الأوَّلُ: قتالُ الدَّفعِ، وهذا جائزٌ بإجماعِ أهلِ العلمِ؛ فإذا تَسلَّط العدوُّ على بلدٍ من بلادِ المسلمينَ؛ وجَب مُدافَعتُه وقتالُه، ولو كان في الأَشهُرِ الحُرُمِ. الثَّاني: قتالُ الطَّلَبِ؛ أي الهجومِ، وجمهورُ أهلِ العلمِ على جوازِه؛ سواءٌ ابتدَأ فيها، أو ابتدَأ قبلَها،

السبت 10 ذو القعدة 1434هـ 8421

المخرج من فتنة الدجال

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

المسيح الدجال من أعظم الفتن التي يُفتن الناس بها فهو يدعي الربوبية، وقد حذر الأنبياء أممهم من فتنة المسيح الدجال

الأربعاء 18 شعبان 1434هـ 7071

:: هَدْيُ النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- عندَ نزولِ الغيثِ ::

د. ظَافِرُ بْنُ حَسَنٍ آلُ جَبْعَانَ

لقد كان للنَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- هَدْيٌ عندَ رؤيةِ المطرِ، وعندَ نزولِه، ومن ذلك:

الجمعة 1 رجب 1434هـ 27718

الأشياء التي قام الدليل على نجاستها

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

الأشياء التي قام الدليل على نجاسته ما يلي:

الأحد 23 شهر ربيع الأول 1434هـ 5089

:: هديُ النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- عندَ هُبوبِ الرِّيحِ ::

د. ظَافِرُ بْنُ حَسَنٍ آلُ جَبْعَان

لقد كان للنَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- هديٌ في التَّعاملِ معَ الرِّيحِ، ومنه:

السبت 22 شهر ربيع الأول 1434هـ 21733

هل يتعين الماء الطهور لرفع النجاسة؟

د. ظافر بن حسن آل جَبْعَان

مسألة هل يتعين الماء الطهور لرفع النجاسة، أم لا يتعين وتزول النجاسة بأي مزيل لها قد اختلف أهل العلم فيها على قولين:

الأحد 24 صفر 1434هـ 6291

إلى كم قسم ينقسم الماء؟

د. ظافر بن حسن آل جَبْعَان

هذه المسألة من المسائل المهمة في باب المياه، وفي هذا البحث سؤلي الضوء عليها، فأقول مستعيناً بالله تعالى: اختلف الفقهاء - رحمهم الله تعالى - في تقسيم المياه على قولين:

الإثنين 18 صفر 1434هـ 8581

الفرق بين الحدث والخبث

د. ظافر بن حسن آل جَبْعَان

الحدث والخبث( النجس )، الفرق بينهما يظهر في أمرين: أ- في الحقيقة. ب- في الآثار والأحكام الفقهية، وتفصيلها فيما يلي:

الأحد 10 صفر 1434هـ 32013

:: التَّكبيرُ في العَشْرِ .. أنواعُه وصِيَغُه ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلِ جَبْعانَ

التَّكبيرُ: من الأعمالِ والعباداتِ العظيمةِ، فيُشرَعُ للمسلمِ في هذه الأيَّامِ ويُستحَبُّ له أن يُكثِرَ من التَّكبيرِ للهِ - عزَّ وجلِّ-، ورفعِ الصَّوتِ بذلك.

18/10/2012 4694
[ 1 ] [ 2 ] [ 3 ] [ التالي ]
صفحة الدكتور ظافر آل جبعان بموقع صيد الفوائد
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ الدكتور ظافر بن حسن آل جبعان