جديد الموقع
:: وصفُ عليِّ بنِ أبي طالبٍ -رضي اللهُ عنه- بـــــ"الإمامِ" :: { ۩ المسائل العلمية } ۞ :: الاستعاذةُ :: { ۩ المسائل العلمية } ۞ :: أَيَّتُها النَّساء :: { إصدارات صوتية } ۞ مقدمة خطبة :: فلنعم المجيبون :: { إصدارات صوتية } ۞ :: فلنعم المجيبون :: { الخطب الصوتية } ۞ :: الخطرُ اليهوديُّ :: { مقالات في الواقع والمنهج } ۞ :: إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ :: { ۩ منبر الجمعة } ۞ :: إن الله هو الرزاق :: { الخطب الصوتية } ۞ :: مقدمة خطبة إن الله هو الرزاق ::: { إصدارات صوتية } ۞ :: التَّجْلِيةُ لِحُكْمِ الجُلُوسِ لِلتَّعْزِيةِ :: { ۩ الكتـب والبحوث } ۞
والكلمة أمانة
۩ البحث ۩
Separator


البحث في
۩ القائمة البريدية ۩
Separator

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
۩الإصدارات العلمية۩
Separator
۩ عدد الزوار ۩
Separator
انت الزائر :345916
[يتصفح الموقع حالياً [ 69
الاعضاء :0 الزوار :69
تفاصيل المتواجدون

۩ المسائل العلمية

۩ المسائل العلمية
المسائل
Separator

:: الاستعاذةُ ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

ِمجموعةٌ من الاستعاذاتِ القرآنيةِ والنَّبويَّةِ والأدعية ِالشرعيَّة

الإثنين 18 محرم 1439هـ 223

:: وصفُ عليِّ بنِ أبي طالبٍ -رضي اللهُ عنه- بـــــ"الإمامِ" ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

وصفُ الخليفةِ الرَّاشدِ عليٍّ -رضي اللهُ عنه- بـ "الإمامِ"، لا غضاضةَ فيه من حيثُ إنَّه إمامُ خيرٍ وهُدًى.

الأحد 18 محرم 1439هـ 257

:: حكمُ الاستثناءِ في الدُّعاءِ ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

هذه المسألةُ تُسمَّى عندَ أهلِ العلمِ بمسألةِ "الاستثناءِ في الدُّعاءِ"، وهو على نوعينِ: أحدُهما جائزٌ، والآخَرُ ممنوعٌ.

الأحد 18 محرم 1439هـ 244

:: حكمُ التَّلفُّظِ بنِّيَّةِ الصِّيامِ ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

فقد انتَشَرتْ رسالةٌ على وسائلِ التَّواصلِ الاجتماعيِّ وغيرِها، يقولُ صاحبُها: "لا تَنسُوا نِيَّةَ الصِّيامِ"، مِن الآنَ قولوا هذه الكلماتِ: (اللَّهُمَّ إنِّي نوَيتُ أن أصومَ رمضانَ كاملًا لوجهِكَ الكريمِ إيمانًا واحتسابًا، اللَّهُمَّ فتَقَبَّلْه مِنِّي، واغفِرْ لي فيه، وبارِكْ لي فيه، وزِدْني علمًا).

الأحد 2 شهر رمضان 1438هـ 355

:: من أحكامِ المطرِ ::

د. ظَافِرُ بْنُ حَسَنٍ آلُ جَبْعَانَ

من أحكامِ المطرِ التي تختصُّ بالعباداتِ ما يلي: 1- ماؤُه وثلجُه وبَرَدُه طَهُورٌ، يرفعُ الحدثَ، ويزيلُ الخبثَ،

الجمعة 20 جمادى الأولى 1438هـ 604

:: أنواعُ الرُّقيةِ ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آل جَبْعانَ

تأتي الرُّقيةُ على أربعةِ أنواعٍ: النَّوعُ الأوَّلُ: رقيةُ النَّفسِ: وهذه مُستحَبَّةٌ, ودليلٌ على التَّوكُّلِ،

الأحد 18 محرم 1437هـ 1456

:: مقطعِ "المقارَنة بينَ القرآنِ الكريمِ والهاتفِ المحمولِ" ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

انتشر في بعضِ وسائلِ التَّواصلِ مقطعٌ يحكي المقارنةَ بينَ القرآنِ الكريمِ والهاتفِ المحمولِ، بتمثيلِ أنَّ الهاتفَ يَتَحدَّثُ معَ القرآنِ الكريمِ ويُبيِّنُ بعضَ ميزاتِه وأضرارِه، وإقبالَ النَّاسِ عليه، والقرآنُ يَرُدُّ عليه ويُبيِّنُ ميزاتِه وما فيه من خيرٍ؛ وفي آخِرِ المقطعِ يأتي شخصٌ ويحملُ الهاتفَ ويتركُ المصحفَ مهجورًا، في رسالةٍ تُبيِّنُ اهتمامَ النَّاسِ بالهاتفِ وهجرِهم لكتابِ اللهِ عزَّ وجلَّ!

الإثنين 13 شهر رمضان 1436هـ 4724

:: حُكمُ تبييتِ النِّيَّةِ للصِّيامِ الفرضِ من اللَّيلِ ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

إنَّ مسألةَ (تبييتِ النِّيَّةِ مِن اللَّيلِ في الصِّيامِ الفرضِ) فهي مسألةٌ مُهِمَّةٌ؛ لأنَّه يَترتَّبُ عليها صحَّةِ انعقادِ الصَّومِ من عدمِه؛ إذْ إنَّ النِّيَّةَ لا يمكنُ أن تَتخلَّفَ عن أيِّ عملٍ اختياري

الإثنين 5 شهر رمضان 1436هـ 2222

:: حكمُ لعبةِ تشارلي ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

فقد انتشر في الآونة الأخيرة بين كثير من الشباب لعبة تسمى " تشارلي " وتساءل البعض عن حكمها، وقبل الإجابة عن حكمها، فلابد من بيان فكرتها:

الثلاثاء 15 شعبان 1436هـ 2976

:: حولَ عبارةِ: (خس مع جزر صحه) ::

د. ظَافِرُ بْنُ حَسَنٍ آلُ جَبْعَانَ

ما صحَّةُ هذه العبارةِ: (خس مع جزر صحه)، وهل هي مِن البِدَعِ؟

الإثنين 2 جمادى الآخرة 1436هـ 11122

:: ما حكمُ قولِ القائلِ عن أيِّ شخصٍ: (فلانٌ استَعمَلَه اللهُ)؟ ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

هذه العبارةُ جاءت بلفظِها في بعضِ النُّصوصِ الشَّرعيَّةِ

الأربعاء 21 جمادى الأولى 1436هـ 1809

:: حكمُ القتالِ والصَّيدِ في الأَشهُرِ الحُرُمِ ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

فإنَّ القتالَ في الأَشهُرِ الحُرُمِ على نوعينِ: النَّوعُ الأوَّلُ: قتالُ الدَّفعِ، وهذا جائزٌ بإجماعِ أهلِ العلمِ؛ فإذا تَسلَّط العدوُّ على بلدٍ من بلادِ المسلمينَ؛ وجَب مُدافَعتُه وقتالُه، ولو كان في الأَشهُرِ الحُرُمِ. الثَّاني: قتالُ الطَّلَبِ؛ أي الهجومِ، وجمهورُ أهلِ العلمِ على جوازِه؛ سواءٌ ابتدَأ فيها، أو ابتدَأ قبلَها،

السبت 10 ذو القعدة 1434هـ 7562

المخرج من فتنة الدجال

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

المسيح الدجال من أعظم الفتن التي يُفتن الناس بها فهو يدعي الربوبية، وقد حذر الأنبياء أممهم من فتنة المسيح الدجال

الأربعاء 18 شعبان 1434هـ 6366

:: هَدْيُ النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- عندَ نزولِ الغيثِ ::

د. ظَافِرُ بْنُ حَسَنٍ آلُ جَبْعَانَ

لقد كان للنَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- هَدْيٌ عندَ رؤيةِ المطرِ، وعندَ نزولِه، ومن ذلك:

السبت 1 رجب 1434هـ 26269

الأشياء التي قام الدليل على نجاستها

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

الأشياء التي قام الدليل على نجاسته ما يلي:

الأحد 23 شهر ربيع الأول 1434هـ 4583

:: هديُ النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- عندَ هُبوبِ الرِّيحِ ::

د. ظَافِرُ بْنُ حَسَنٍ آلُ جَبْعَان

لقد كان للنَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- هديٌ في التَّعاملِ معَ الرِّيحِ، ومنه:

السبت 22 شهر ربيع الأول 1434هـ 17000

هل يتعين الماء الطهور لرفع النجاسة؟

د. ظافر بن حسن آل جَبْعَان

مسألة هل يتعين الماء الطهور لرفع النجاسة، أم لا يتعين وتزول النجاسة بأي مزيل لها قد اختلف أهل العلم فيها على قولين:

الأحد 24 صفر 1434هـ 5520

إلى كم قسم ينقسم الماء؟

د. ظافر بن حسن آل جَبْعَان

هذه المسألة من المسائل المهمة في باب المياه، وفي هذا البحث سؤلي الضوء عليها، فأقول مستعيناً بالله تعالى: اختلف الفقهاء - رحمهم الله تعالى - في تقسيم المياه على قولين:

الإثنين 18 صفر 1434هـ 7313

الفرق بين الحدث والخبث

د. ظافر بن حسن آل جَبْعَان

الحدث والخبث( النجس )، الفرق بينهما يظهر في أمرين: أ- في الحقيقة. ب- في الآثار والأحكام الفقهية، وتفصيلها فيما يلي:

الأحد 10 صفر 1434هـ 26239

:: التَّكبيرُ في العَشْرِ .. أنواعُه وصِيَغُه ::

د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلِ جَبْعانَ

التَّكبيرُ: من الأعمالِ والعباداتِ العظيمةِ، فيُشرَعُ للمسلمِ في هذه الأيَّامِ ويُستحَبُّ له أن يُكثِرَ من التَّكبيرِ للهِ - عزَّ وجلِّ-، ورفعِ الصَّوتِ بذلك.

18/10/2012 4169
[ 1 ] [ 2 ] [ 3 ] [ التالي ]
صفحة الدكتور ظافر آل جبعان بموقع صيد الفوائد
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ الدكتور ظافر بن حسن آل جبعان